Human resources (HR) - اقسام هيأة الموارد البشرية


قسم التوظيف :
ان من أهم مهام قسم التوظيف أختيار افضل المرشحين للوظائف من خلال فهم احتياجات المنظمة والتأكد من تلبية تلك الاحتياجات عند التوظيف في وظائف جديدة. انها ليست بسيطة مثل مجرد رمي إعلان، في الواقع : ستحتاج إلى تحليل السوق، والتشاور مع أصحاب المصلحة، وإدارة الميزانيات.بعد ذلك، بمجرد الإعلان عن الدور، يجب إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من أن المرشحين المناسبين يتم جذبهم وتقديمهم.



إن التجنيد هو مهمة ضخمة ومكلفة؛ يمكن للمرشح الصحيح تنشيط منظمة بأكملها، ولكن يمكن للمرشح الخطأ قلب العمليات رأسا على عقب. وايضا من المهام المهمة لقسم التوظيف عمل إجراءات تأديبية قد تكون هذه المسؤولية هي السبب في أن الموارد البشرية تميل إلى الحصول على الراب السيئ . وأيضا من مهام الموارد البشرية إجراء تحديثات رسمية للسياسات واقتراح تغييرات على السياسات عندما لا تعود تخدم الشركة أو الموظفين. وبنفس الوقت الحفاظ على السجلات. تساعد هذه السجلات أصحاب العمل على تحديد الثغرات في المهارات للمساعدة في عملية التوظيف وتحليل البيانات الديموغرافية والامتثال للوائح. كما تحتوي على تفاصيل شخصية وجهات اتصال طارئة لكل موظف.

العلاقات العامة :
مدير قسم العلاقات العامة هو الشّخص المسؤول عن عمليات التّواصل داخل المؤسّسات ، مع موظّفي المؤسّسة أو خارجها ، مثل المؤسّسات أو الشّركات لأنه يعتبر المُتحدّث باسم المؤسّسة. حيث يعمل على التّفكير والابتكار؛ لإعطاء صورة أكثر رُقي وتميز للمؤسّسة أو الشركة التي يعمل بها.


يقوم مدير العلاقات العامه باداء المهام والمسؤوليات الوظيفية التالية : تمثيل دور المتحدث الرسمي بأسم الشبكة، و كذلك واستقبال الضيوف واصحاب المقابلات، حضور الاجتماعات الدورية الخاصة بالشبكة، مساعده الادارة العليا في وضع الاهداف، الاجابة على جميع الاستفسارات، تعزيز دور العلاقات الاجتماعية، و اخير ا وليس آخرا ابتكار طرق حديثة وابداعية تساعد المؤوسسه على الوصول الى مراحل متقدمة من التم يّز.

قسم ألاستشارة التطوير :
يعمل هذا القسم على ادارة وظيفتين هما التطوير والاستشارة ويمكن تلخيص وظائف هذا القسم كما يلي: مستشار الموارد البشرية هو أحد الاساسيات لأي فريق موارد بشرية. عادة ما يكونون مسؤولين عن ضمان أن رأس مال المنظمة يخدم المصالح الفضلى للشركة و يقوم بتقديم المشورة بشأن عدد من القضايا التي تنطوي على القوى العاملة للشركة. ما وظيفتهم؟ تقديم المشورة للإدارة بشأن إدارة سياسات وإجراءات الموارد البشرية وقيادة وإدارة والتأثير على أعضاء الفريق والموظفين الآخرين عبر الشركة، العمل كمستشارين داخليين من خلال تحليل برامج الموارد البشرية الحالية للشركة والتوصية بالحلول، الارتجال والتكيف مع التغييرات التنظيمية عند ظهورها، تطوير ومراجعة وتنفيذ سياسات وإجراءات الموارد البشرية وضمان، امتثال برامج وخدمات الموارد البشرية للسياسات والإجراءات المعمول بها،


ذلك المساعدة في تطوير وتنسيق التغييرات الموصى بها فيما يتعلق بسير العمل، تطوير طرق تجميع وتحليل البيانات للتقارير والمشاريع الخاصة، إجراء عمليات تدقيق لأنشطة الموارد البشرية لضمان الامتثال، تقديم دورات تدريبية خاصة ببرامج موارد بشرية محددة، بناء العلاقات مع كل من الموظفين والعملاء، العمل مع أنظمة الموارد البشرية وبرامج تكنولوجيا المعلومات مثل. كشوف المرتبات ، التفوق إلخ اما بالنسبة لجانب التطوير فهو: ينصب التركيز في جميع جوانب تنمية الموارد البشرية على تطوير قوة عاملة متفوقة حتى تتمكن المنظمة وموظفوها الأفراد من تحقيق أهداف عملهم في خدمة العملاء

اما مسؤول التطوير فيعمل على: إجراء تنمية الموارد البشرية بشكل رسمي ، من خلال التدريب والتعليم. أو بشكل غير رسمي، من خلال الإرشاد والتدريب. مسؤول التطوير مهم لتنمية قوة عاملة ملتزمة ومحفزة ويؤدي إلى نتائج أعمال متفوقة. يتضمن عملهم تدريب الفرد بعد تعيينه لأول مرة، توفير الفرص لتعلم مهارات جديدة، توزيع الموارد التي تعود بالفائدة على مهام الموظف ، وأي أنشطة تنموية أخرى. تعد هذه المجموعة من العمليات داخل قسم الموارد البشرية أم را بالغ الأهمية لاستيعاب الموظفين والاحتفاظ بهم. بدون التدريب المناسب ، لا يمكن للموظفين النجاح. بدون التعلم وتطوير المهارات الشخصية والمهنية.