عام

خمسة خطوات لمنع فيس بوك من اخذ بياناتك

يحتفظ الفيس بوك بجميع الصور التي التقطتها في عطلة نهاية الاسبوع هذه ليست مفاجأة ، لأنك نشرتها على صفحة ملفك الشخصي . لكن فيس بوك لديه طرق للحصول على المزيد من المعلومات الخاصة .

بك لماذا يريد فيس بوك بياناتك ؟

الشركة ليست مجرد شبكة اجتماعية . إنها شبكة إعلانية أيضًا ، وهي تتبعك في شبكة الإنترنت وفي الحياة الواقعية للعثور على معلومات من شأنها أن تساعدها على تكييف الإعلانات التي تقدمها لك. يمكن لـ Facebook تتبع مواقع الويب التي قمت بزيارتها أثناء التخطيط للرحلة . يمكن أن يجمع معلومات العميل التي يشاركها الشركاء ، والتي قد تشمل المتجر الذي اشتريت منه واقي الشمس . ويحتوي Facebook على معلومات المماثلة حول جميع الأصدقاء الذين ذهبوا في الرحلة ، ويعرف أنكم كنتم جميعا ً معا لانه يحتوي على بيانات موقعك.

لا يمكنك إيقاف Facebook من جمع البيانات عنك ، حتى إذا قمت بإلغاء تنشيط حسابك أو حذفه بالكامل . (ومع ذلك ، فإن حذف حسابك سيقلل بشكل كبير من جمع البيانات) أكثر ما يمكنك القيام به هو الحد مما تحصل عليه الشبكة الاجتماعية. فيما يلي بعض النصائح لإبعاد معلومات Facebook.

خطوة 1:

أولا Facebook لتحديد الإعلانات التي يعرضها لك. ، حدد المعلومات التي يستخدمها عن طريق الانتقال إلى إعداداتك ثم اختر “الإعلانات” من الخط الأفقي على اليسار. بعد ذلك ، انتقل إلى القسم المسمى “تفضيلات إعلانك” ، وانقر فوق “إعدادات الإعلان”. ضمن “الإعلانات التي تستند إلى بيانات من الشركاء” ، يمكنك أن تقرر ما إذا كنت تريد ً إلغاء الاشتراك في مشاهدة البيانات بناءً على البيانات من الشركات التي تشارك في Facebook .على سبيل المثال ، يقول Facebook إذا سمحت له باستخدام هذه البيانات ، “قد ترى إعلانات لعروض الفنادق إذا قمت بزيارة مواقع السفر.” القسم التالي هو “الإعلانات استنادا إلى نشاطك على منت جات شركة Facebook التي تراها في مكان آخر.” هنا ، يمكنك اختيار ما إذا كان Facebook يستخدم معلومات محددة عنك لتكييف الإعلانات التي تراها على مواقع الويب الأخرى. نعم ، يعرض لك Facebook الإعلانات على صفحات خارج Facebook .فكر في الإعلانات التي تراها عندما تفعل أشياء مثل قراءة مقال من جريدتك المحلية أو التسوق على موقع المتجر.

الخطوة 2 :

ثانيا قطع تطبيقات الطرف الثالث ، في العام الماضي ، كشف أحد المبلغين عن المخالفات أن Analytica Cambridge ، وهي شركة استشارية سياسية في المملكة المتحدة ، كانت تسيء استخدام البيانات التي تم الحصول عليها من Facebook .كشفت الفضيحة عن مقدار البيانات التي ينقلها فيسبوك إلى الشركات والمؤسسات الخارجية. ّر منذ الفضيحة ، غي Facebook الخيارات المتعلقة بكيفية استخدام تطبيقات الجهات الخارجية لبياناتك. لذلك من الجيد أن تلقي نظرة على إعداداتك مرة أخرى إذا لم تكن قد فعلت ذلك مؤخراً.

من صفحة “الإعدادات” ، اختر “التطبيقات ومواقع الويب” من الشريط الأيسر. في أعلى صفحة الويب ، سترى قائمة بأية تطبيقات أو مواقع ويب قمت بتسجيل الدخول باستخدام حساب Facebook الخاص بك. يمكنك هنا إزالة تطبيقات جهة خارجية معينة أو الحد من المعلومات التي يمكنهم طلبها. يوجد أدناه قسم يمكنك من خلاله سحب الصلاحيات الكبيرة وقطع كل الوصول إلى حسابك على Facebook من تطبيقات الطرف الثالث. ضمن “التفضيلات” ، ابحث عن القسم الذي يوضح “التطبيقات ومواقع الويب والألعاب”. اختر “تعديل” لإيقاف الوصول إلى حسابك.

الخطوة 3 :

ثالثا استخدم أدوات الحجب الخارجية ، ليس عليك الاعتماد على إعدادات Facebook لتأمين معلوماتك. هناك أدوات للمساعدة في نقل خصوصيتك إلى المستوى التالي. سوف يقوم Safari بمنع Facebook وأي خدمة تابعة لجهات أخرى تلقائيا من استخدام نوعين من متتبعات الويب على مواقع الويب: ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث وبصمات المتصفح. من المهم التحكم في تلك المتتبعات إذا كنت ترغب في الحد من قدرة Facebook على مشاهدتك.

تتيح ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث Facebook تعقب نشاطك على أي موقع ويب يستخدم ميزات الإعجاب والمشاركة والتعليق. (إذا كنت تريد استخدام هذه الميزات ، فستتيح لك Safari تمكينها بعد طرحها لأول مرة). تتيح بصمة المتصفح لـ Facebook الاحتفاظ بسجل مستمر لنشاطك حتى عندما تقوم بمسح ملفات تعريف الارتباط.

وبالمثل ، يقدم Firefoxً امتدادا يسمى Container Facebook ، يفصل حسابك على فيس بوك عن نشاطك على مواقع الويب الخاصة بالجهات الخارجية. هذا يعني أن Facebook يعرف نشاطك على مواقع الويب الأخرى فقط إذا كنت تستخدم زر مشاركة فيس بوك

الخطوة 4 :

GPS او الموقع، يمكنك تحديد مقدار ما يعرفه Facebook عن الأشخاص من حولك ، سواء كانوا أصدقاء أو زملاء عمل أو غرباء في المطعم. أول ما عليك فعله هو ايقاف وصول التطبيق إلى خدمات الموقع على هاتفك. لكن هذا لا يكفي. يكشف عنوان IP الخاص بك عن طريق لمواقع الويب التي تزورها والتطبيقات التي تستخدمها. لكي تخفي موقعك بشكل نهائي يجب استخدام VPN.

*وللاطلاع اثكر على http://bit.ly/2HQZLTK:(VPN)

الخطوة 5 :

يمكنك أيضا تجنب تثبيت تطبيق Facebook على هاتفك ، مما يمنع Facebook من إضافة جهات الاتصال الخاصة بك إلى المعلومات الموجودة بالفعل عنك.

ولم نتعرف حتى على تأثيرات استخدام الخدمات الأخرى المملوكة لـ Facebook ، مثل Instagram و WhatsApp و Messenger .يمكنك التفكير في الاستغناء عن هذه ، أيضا.

لن يمنع هذا عمالقة التكنولوجيا الآخرين ، مثل Google ، وشبكات الإعلانات الأقل شهرة من جمع معلومات مماثلة عنك وأنت تتصفح الإنترنت. يقول ديفيد شوفنيس ، أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة نورث إيسترن الذي يدرس التطبيقات والخصوصية ، إن “فيسبوك ً هي الشبكة الإعلانية الأكثر وضوحا”. وقال شوفنيس “لا ندرك مدى انتشار الشركات التي تتعقب معلوماتنا عبر الإنترنت ، وكيف تتقاسم معلوماتنا مع بعضها البعض.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock