شروحات

سلسلة شرح برنامج PowerPoint – الجزء الأول

بوربوينت هو أحد تطبيقات مايكروسوفت أوفيس، ويعنى بالدرجة الاولى بالعروض التطبيقية حيث يتيح لك إمكانية إرفاق الصور والنصوص والاصوات إلى مشروعك، بالاضافة إلى المؤثرات الحركية بطريقتها ومدتها وغيرها. يعتمد قادة القاعات التدريبية وطلبة المدارس والمعلمين وطلبة العلم بشكل عام على هذه البرمجية لعرض ما أنجزوه ّمن مشروع او عرضه عادًة على من مشروع أو عرض تقديمي المدعم بالاصوات والحركات؛ حيث يتم الحضور ضمن شاشة العرض Data Show

°البدء بإنشاء العرض التقديمي بعد أن أصبحت قيد الاستعداد إلنشاء عرض تقديمي بعد أن جمعت معلوماتك وكل ما تحتاج، عليك الشروع بالعمل.

– انقر على زر البدء Start الموجود في أسفل شاشتك. اختر من القائمة المنسدلة Microsoft Office والتي ستنسدل منها الئحة جانبية بالتطبيقات الخاصة بها.

– اختر التطبيق Microsoft PowerPoint ستظهر لك شاشة تظهر بها مجموعة شرائح بيضاء اللون، داخل الشريحة المعروضة والتي تكون الاكبر حجمًا (أدخل العنوان، انقر إلضافة عنوان فرعي).

– من شريط الادوات اختر من الخيار ملف خيار New جديد لفتح عرض تقديمي جديد، ومن ثم اختر النموذج الذي تريده (سيتم الشرح حسب القوالب العادية).

– بإمكانك عرض الشرائح الاخرى الجانبية حتى تظهر مكان الشريحة الاولى بالضغط عليها.

– بعد تحديدك الشريحة المراد إدخال البيانات عليها، أدخل العنوان ثم ابدأ بطرح بياناتك الاضافية.

– احرص على ترتيب أفكارك خلال عرضها حتى يكون موضوعك سهل الفهم. أضف التنسيقات على نصوصك (حجم الخط، ونوع الخط، ولون الخط، مائل، غامق، مسطر).

– ادعم مشروعك بالصور، والقطاعات البيانية الدائرية، والجداول البيانية، إذا لزم الامر. أضف التأثيرات الحركية والصوتية.

-لاضافة شريحة جديدة، اضغط على آخر شريحة موجودة على يمين شاشتك لادراج شريحة جديدة بعدها، عن طريق الزر الايمن اختر إدراج شريحة جديدة. لتعرض ما قمت بإنشائه لغاية اللحظة، اختر صورة الكأس الموجودة على أسفل يمين الشاشة لتعرض مشروعك إلى آخر شريحة وصلت إليها

بعد انتهائك من إتمام مشروعك، وبعد أن أضفت خلفية للشرائح ومؤثرات ونصوص، قم بحفظ ما أنجزت من قائمة ملف، اختر حفظ باسم، وادخل اسم المشروع المراد حفظه به، واختر مكان حفظ المشروع، ليسهل الوصول إليه.

– نصائح

– لا تشتت ذهن الجمهور المراد عرض المشروع عليهم بالمؤثرات الصوتية، ولا تجعل سرعة المؤثرات الحركية بطيئة أو سريعة جدًا،

– اختر دائمًا حل وسطًا لا تّكدس البيانات والمعلومات في شريحة واحدة، اعمل على إضافة فقرات لا تتجاوز الـثالثة أو أربعة أسطر، حتى لا تصبح شرائح العرض زخمة بالنسبة للجمهور.

– احرص على انتقاء الخلفيات والمؤثرات الصوتية فيما يتناسب مع مادة المشروع.

– احرص على المعرفة التامة بكل محتويات العرض حتى لا تضطر إلى تركيز النظر على الئحة العرض طوال الوقت.

يسّمى العرض التقديمي الذي قمت بإنشائه (Presntation).

تختلف طرق إنشاء العروض التقديمية بعض الشيء من إصدار إلى آخر. احرص على عدم ملء شرائحك بالتعداد النقطي أو الرقمي، واجعل شرحك موجزًا وافيًا

تجنّب استخدام الرسومات الموجودة في Art Clip حيث إنها ستحط من المتسوى جودة مشروعك التقديمي. استغل الوقت المحدد لعرض الـpresentation الخاص بك وال تضيعه بالمواعظ والكلام الذي لا عالقة له بموضوعك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock